رنيم ستار
( مرحبا بك الزائر الكريم )

ضهور هذه النافذة يعني انك لست عضواً في هذى المنتدى نرجوا التكرم بالتسجيل والمشاركة

الاداره


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رنيم ستار
( مرحبا بك الزائر الكريم )

ضهور هذه النافذة يعني انك لست عضواً في هذى المنتدى نرجوا التكرم بالتسجيل والمشاركة

الاداره
رنيم ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

أعلانات قوقل
Ruogle محرك البحث الشامل
المواضيع الأخيرة
» كواكب شبيهة باالأرض في درب التبانة
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالسبت سبتمبر 21, 2013 5:44 am من طرف Danyal

» المعرض الدولي لليخوت بجدة
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالأحد يونيو 12, 2011 1:51 am من طرف Danyal

» مرض الثعلبة / الاسباب والعلاج‎‏
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 1:26 am من طرف Danyal

» مفتاح الحياة‏
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالأحد مايو 29, 2011 3:02 pm من طرف Danyal

» مخ الإنسان يسجد لله حتى لو كان كافرا
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالسبت مايو 21, 2011 8:31 pm من طرف Danyal

» ديكورات غرف الجلوس
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:22 pm من طرف Danyal

» ديكورات فلل ومباني
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:21 am من طرف Danyal

» ديكورات غرف النوم
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:58 am من طرف Danyal

» التسمية و الألقاب
طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 2:47 am من طرف Danyal

مجموعة رنيم ستار للاطفال
Google Groups
رنيم ستار
Visit this group
مريم شديد

الجمعة أغسطس 21, 2009 2:32 am من طرف Danyal

مريم شديد



طرق التعلم عند الأطفال التوحديين 250px-10



أضغط لمشاهدة تقرير مصور حول مريم شديد
>>>>مريم شديد مريم شديد مريم شديد<<<

مريم شديد من مواليد أكتوبر 1969 هي باحثة وفلكية مغربية في مرصد كوت دازير القومي الفرنسي , كما تعمل أستاذة …


تعاليق: 0

محرك ترجمة
الزوار
free counters
الترشيح فضلا رشح المنتدى
رشحنا في دليل مواقع - منتدى رنيم ستار - دليل مواقع مدهش
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط رنيم ستار على موقع حفض الصفحات

البيج رنك
الساعة الأن
بعض الحقوق محفوظة ل منتدى رنيم ستار
 Powered by RanemStar.com ®www.ranemstar.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

طرق التعلم عند الأطفال التوحديين

اذهب الى الأسفل

طرق التعلم عند الأطفال التوحديين Empty طرق التعلم عند الأطفال التوحديين

مُساهمة من طرف Danyal الجمعة أغسطس 21, 2009 5:49 am

طرق التعلم عند الأطفال التوحديين


هذه عبارة عن ملخص لمحاضرة ألقتها د. كاثلين كيل Kathleen Quill حول طرق تعزيزالتعلم عند الأطفال المصابين بالتوحد حيث بدأت بشرح أهمية فهم الطريقة التي يفكر بها هؤلاء الأطفال، ثم قامت بعرض طريقة التفكير الإدراكي والاجتماعي عند هؤلاء الأطفال ، ثم شرحت الطرق التي تساعد على تعزيز التعلم من خلال استخدام الأعمال الروتينية المعتادة وأدوات التعليم المرئي.
.قامت ليسا روبل بكتابة هذاالملخص ، وهو مترجم عن صفحة جمعية التوحد الأمريكية


التفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي

تعد مكتبات تمبل جراندن، ودونا ويليامس، وغيرها وسيلة لفهم كيف يفكرالأشخاص المصابون بالتوحد.

حيث يظهر من خلال هذه الكتابات اعتماد الأشخاص المصابين بالتوحد على طريقة من التفكير تتميز بالتالي (في معظم الأحيان):

1- التفكير بالصور، وليس الكلمات.

2- عرض الأفكار على شكل شريط فيديو في مخيلتهم ، الأمر الذي يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة الأفكار.

2- صعوبة في معالجة سلسلة طويلة من المعلومات الشفهية.

4- صعوبة الاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم، أثناء محاولة معالجة معلومة أخرى.

5- يتميزوا باستخدام قناة واحدة فقط من قنوات الاحساس في الوقت الواحد

6- لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التي يدرسونها أو يعرفونها.

7- لديهم صعوبات في عدم اتساق أوانتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس.

وتبين المعلومات المتوفرة

حول التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأفراد أنه من المحتمل أن:

أ- تكون لديهم صعوبات في فهم دوافع الآخرين وتصوراتهم حول المواقف الاجتماعية.

ب- يواجهوا صعوبة في معالجة المعلومات الحسية التي تصل لديهم ، مما يؤدي إلى وجود عبء حسي sensory overload

ج- يستخدموا العقل بدلاً من المشاعر في عمليات التفاعل الاجتماعي. ولذلك، وبناء على افتراض أن التلاميذ التوحديين يكتسبوا المعلومات بطريقة مختلفة، فإنه يجب أن يكون هنالك توافق بين أساليب التعلم عند هؤلاء التلاميذ، وطرق عرض المواد لهم.

حيث يجب أن يبدأ المعلمون بالعمل على الاستفادة من نقاط القوة عند التلاميذ التوحديين. وقد أكدت الدكتورة كيل على أنه من أجل خلق بيئة تعليمية مساعدة ، يجب على المعلمين أن يقوموا بوضع بنية ثابتة structure أثناء التدريس.

البنية الثابتةStructure

تعتبر البنية الثابتة من الأمور الحيوية عند تدريس الأطفال المصابين بالتوحد ، ويمكن تعزيز الأنشطة ببنية ثابتة تعتمد على:

1- تنظيم المواد المطلوبة للدرس.

2- وجود تعليمات واضحة.

3- وجود نظام هيكلي لتقديم التلميحات المساعدة للطفل ، بحيث لا يتم تقديم الإجابة أو الاستجابة المطلوبة مباشرة ، بل يتم مساعدة الطفل على الوصول إلى الاستجابة المناسبة بتقديم تلميحات تنتقل بالطفل مندرجة إلى أخرى (من السهولة) حتى يصل إلى الاستجابة المطلوبة.

كما يتم تعزيز البنية الثابتة باستخدام أعمال روتينية وأدوات مرئية مساعدة لا تعتمد على اللغة. فالروتينات المتكررة تسمح له بتوقع الأحداث ، مما يساعد على زيادة التحكم في النفس والاعتماد عليها . فالتسلسل المعتاد للأحداث : يوفرالانتظام وسهولة التوقع بالأحداث ، يساعد على إنشاء نسق ثابت لكثير من الأمور ، كما يوفر الاستقرار والبساطة ، ويجعل الفرد ينتظرالأمور ويتوقعها، الأمر الذي يساعد على زيادة الاستقلالية.


وهناك ثلاثة أنواع للروتينات:


أولا الروتينات المكانية : التي تعمل على ربط مواقع معينة بأنشطة معينة، والتي يمكن أن تكون على شكل جدول مرئي تُستخدم كجدول يومي للأنشطة.

ثانيا: الروتينات الزمانية التي تربط الوقت بالنشاط وتحدد بداية ونهاية النشاط بشكل مرئي وواضح.

وأخيراً هناك الروتينات الإرشادية ، التي توضح بعض السلوكات الاجتماعية والتواصلية المطلوبة.

وتعمل الأدوات المرئية المساعدة على إضافة بنية ثابتة للتدريس ، حيث إنها ثابتة زمنياً ومكانياً ويمكنها أن تعبرعن أنواع متعددة من المواد ، كالمواد المطبوعة ، والاشياء الحسية الملموسة، والصور. وعادة ما نتفرض أن الكلمات المطبوعة تعتبرأصعب ، ولكن توضح الدكتورة كيل على أن هذا افتراض غير صحيح . فالأدوات المرئية المساعدة :


1- تساعد الطفل على التركيز على المعلومات.

2- تعمل على تسهيل التنظيم والبنية الثابتة.

3- توضح المعلومات وتبين الأمور المطلوبة.

4- تساعد الطفل في عملية التفضيل بين أكثر من خيار.

5- تقلل من الاعتماد على الكبار.

6- تساعد على الاستقلال والاعتماد على النفس.

كماأن الأنشطة المرئية مثل تجميع قطع الألغاز puzzles، وحروف الهجاء، والطباعة، والكتابة، وقراءة الكتب ، واستخدام الكمبيوتركلها تتميز بوجود بداية ونهاية واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام.


مبادى التفاعل الاجتماعي

عند تدريس التفاعل الاجتماعي قم باستخدام:


1- سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية.

2- مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهية المنتظمة.

3- رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي.

4- الاستخدام الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة.

5- الوقفة كاستراتيجية من استراتيجيات التعلم، أي توقف بين فترة وأخرى.

6- المبالغة (في إظهار العواطف مثلاً...).

وباختصارفقد بينت الدكتورة كيل أنه من الضروي جداً تطابق طرق التدريس مع طرق التعلم الإدراكي (الذهني) والاجتماعي للشخص المصاب بالتوحد.

كما أن استخدام البنية الثابتة على شكل روتينات وأدوات مرئية مساعدة يعمل على تعزيز التعلم عند هؤلاء الأطفال



من موقع مجلة الإبتسامة

وللمزيد عن التوحد زور الرابط /

>>>التوحد<<< Arrow


مجموعة رنيم للاطفال


Danyal
Danyal
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 153
العمر : 63
الموقع : K S A
العمل/الترفيه : ادارة المنتدى
المزاج : متيم في حب الرسول
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

http://www.ranemstar.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى